إعلام و خدمات الإدارة المركزية و المصالح الخارجية

الخميس 21 أبريل - 19:37 من طرف Admin

<BLOCKQUOTE style="MARGIN-LEFT: 0px" dir=rtl>
<BLOCKQUOTE …

تعاليق: 0

Coordination et Taalim.ma

الإثنين 18 أبريل - 22:40 من طرف Admin

Coordination et Taalim.ma
Les travaux des spécialisés en coordination et la rencontre …


تعاليق: 0

دليل تلميذ الثانوي الإعدادي ( المستشار في التوجيه عبد الحق ناصري)

الأحد 17 أبريل - 20:35 من طرف Admin

دليل تلميذ الثانوي الإعدادي :


المستشار في التوجيه …


تعاليق: 0

المواضيع الأخيرة
» e-waste and manufacturer returns?
الأربعاء 3 أغسطس - 8:59 من طرف زائر

» показать как делать различные прически
الأربعاء 3 أغسطس - 1:39 من طرف زائر

» PMD Editor For MikuMikuDance Question.?
الثلاثاء 2 أغسطس - 11:55 من طرف زائر

» How would a temp. file and file path appear if anyone registered onto a dating site?
الإثنين 1 أغسطس - 14:05 من طرف زائر

» When the first Whirlpool Duet album was released in December 2001
الأحد 31 يوليو - 22:27 من طرف زائر

» los angeles seo company
الأحد 31 يوليو - 10:32 من طرف زائر

»  la forme pronominale.
الإثنين 4 يوليو - 18:35 من طرف said khadda

» cheikh imam
الخميس 9 يونيو - 13:54 من طرف زائر

» Diapos zen "Petites douceurs"
الإثنين 16 مايو - 21:30 من طرف Admin

» Un Moment Pour SOi !
الإثنين 16 مايو - 21:24 من طرف Admin

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

Conservez et partagez l'adresse de CLUB EDUCATION sur votre site de social bookmarking

قم بحفض و مشاطرة الرابط CLUB EDUCATION على موقع حفض الصفحات

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 



اتفاقية شراكة لتأهيل قدرات أطر قطاع التعليم المدرسي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

اتفاقية شراكة لتأهيل قدرات أطر قطاع التعليم المدرسي

مُساهمة من طرف Admin في الخميس 21 أبريل - 19:19


اتفاقية شراكة لتأهيل قدرات أطر قطاع التعليم المدرسي
ألف إطار سيستفيدون من برنامج للتكوين المستمر بموجب اتفاقية بين قطاع التعليم المدرسي وجامعة الحسن الثاني الدرالبيضاء
تم أمس الاثنين بالدارالبيضاء التوقيع على اتفاقية شراكة بين وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي وجامعة الحسن الثاني- الدارالبيضاء.

وتهدف هذه الاتفاقية التي وقعتها السيدة لطيفة العبيدة كاتبة الدولة المكلفة بالتعليم المدرسي والسيد جعفر خالد الناصري رئيس جامعة الحسن الثاني الدارالبيضاء، إلى وضع وتنفيذ برنامج للتكوين المستمر لتأهيل وتحسين قدرات الأطر الإدارية والتربوية لقطاع التعليم المدرسي.

واعتبرت السيدة العبيدة، في كلمة بالمناسبة، أن هذه الاتفاقية تروم إحداث مسار تكويني متميز لأطر الوزارة يمكنهم من التطوير المستمر لكفاياتهم في مجال الجودة، ويفتح أمامهم آفاق أكاديمية رحبة للحصول على دبلوم جامعي أو ماستر، الشيء الذي يجعل الوزارة تتوفر على أطر مؤهلة قادرة على تطبيق النظام الوطني للجودة، وعلى تطويره على ضوء الدراسات والبحوث.

وأوضحت أن الوزارة قررت وضع خطة وطنية لإرساء نظام للجودة ينخرط فيه جميع الفاعلين التربويين على جميع مستويات منظومة التربية والتكوين مركزيا وجهويا وإقليميا ومحليا ، مشيرة في هذا السياق ، إلى إحداث بنية مركزية وهياكل جهوية وإقليمية بالأكاديميات والنيابات ، وفرق للارتقاء بالجودة داخل المؤسسات التعليمية.

وأبرزت الأهمية الكبيرة التي تكتسيها مقاربات الجودة ، التي لم يقتصر نجاحها على مجال المقاولات بل تعداه إلى مجالات أخرى من بينها ميدان التربية والتكوين الذي انخرط في دينامية مقاربات الجودة، بحماس كبير وثقة راسخة، وبوعي قوي يقوم على أن ما نجح في المقاولة يمكن أن ينجح أيضا في الخدمات العمومية.

وأضافت، في سياق متصل، أن المغرب كان دائما على وعي بأن الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية الكبرى التي انخرطت فيها البلاد لن تبلغ مداها إذا لم تتم مصاحبتها بإصلاح عميق لمنظومة التربية والتكوين.


ومن جهته، أكد رئيس جامعة الحسن الثاني أن ضمان الجودة هو جزء من نظام متكامل من آليات وفعاليات تمكن نظام التربية والتكوين من التحسين المستمر للخدمات التي يقدمها، مشيرا أن الجامعة ستضع كفاءاتها وخبرتها التي راكمتها من أجل إرساء نظام للجودة يشمل كل مجالات نظام التربية والتكوين الوطني.

ويتضمن برنامج التكوين الذي تشرف عليه الجامعة، تنظيم تكوينات على مدى ثلاث سنوات ، لتأهيل وتحسين قدرات 600 إطار من أطر القطاع، وتكوينات خاصة تتوج بالحصول على دبلوم جامعي لفائدة 300 إطار، وتكوينات للحصول على الماستر في جودة التعليم سيستفيد منها 100 إطار.

وبموجب هذه الاتفاقية، تلتزم كتابة الدولة المكلفة بالتعليم المدرسي بضمان مشاركة الأطر الإدارية والتربوية في دورات التكوين والأنشطة المرتبطة بها، وبتحديد لائحة المستفيدين من برامج التكوين ( المكونون بمراكز التكوين، المفتشون التربويون، الأطر الإدارية والأساتذة...) وتوفير قاعات مجهزة للتكوين.

ومن جهتها تلتزم جامعة الحسن الثاني-الدارالبيضاء بوضع برنامج للتكوين يعتمد المقاربة البيداغوجية التي تنطلق من الوضعيات المسألة، كما تلتزم باستخدام شبكة علاقاتها الوطنية والدولية من أجل تأمين الدورات التكوينية والمحاضرات.

يشار أن هذه الاتفاقية تم توقيعها على هامش اليوم الدراسي الذي نظمته الوزارة وجامعة الحسن الثاني- الدارالبيضاء في موضوع:" إرساء نظام الجودة في مجال التربية والتكوين: السياسات والممارسات"، والذي تميز بتقديم المخطط الاسترتيجي للتكوين الأساس والمستمر في مجال تدبير الجودة في مؤسسات التربية والتكوين وعروض حول سياسات الجودة وممارساتها في قطاعي التعليم المدرسي والتعليم العالي، كذا بعض التجارب الدولية والوطنية في جودة التربية.




  • تحميل البلاغ





_________________
«…لكن الحوار يفترض أولا (حسن النية)، وإرادة التفاهم، ويفترض قبل كل شيء فكرة الاعتراف بالآخر، الاعتراف بحقه في الوجود، والاعتراف بحقه في الحياة وبحقـه في التميز والاختـلاف، لا الاعتراف فقط بالتفوق وبحق الأقوى والأغنى والأعلم في فرض رؤيته على الآخر. الحوار الحقيقي ينطلق من مسلمة أساسية هي مسلمة التساوي في الوجود وفي الحق».
محمد سبيلا:»الحوار بين الثقافات: العوائق وشروط الإمكان
avatar
Admin
Admin

Age : 58
Messages : 149
Points : 2667
Réputation : 0
Date d'inscription : 04/03/2011
Localisation : MRIRT_ MAROC

http://www.clubscolaire.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى