إعلام و خدمات الإدارة المركزية و المصالح الخارجية

الخميس 21 أبريل - 19:37 من طرف Admin

<BLOCKQUOTE style="MARGIN-LEFT: 0px" dir=rtl>
<BLOCKQUOTE …

تعاليق: 0

Coordination et Taalim.ma

الإثنين 18 أبريل - 22:40 من طرف Admin

Coordination et Taalim.ma
Les travaux des spécialisés en coordination et la rencontre …


تعاليق: 0

دليل تلميذ الثانوي الإعدادي ( المستشار في التوجيه عبد الحق ناصري)

الأحد 17 أبريل - 20:35 من طرف Admin

دليل تلميذ الثانوي الإعدادي :


المستشار في التوجيه …


تعاليق: 0

المواضيع الأخيرة
» e-waste and manufacturer returns?
الأربعاء 3 أغسطس - 8:59 من طرف زائر

» показать как делать различные прически
الأربعاء 3 أغسطس - 1:39 من طرف زائر

» PMD Editor For MikuMikuDance Question.?
الثلاثاء 2 أغسطس - 11:55 من طرف زائر

» How would a temp. file and file path appear if anyone registered onto a dating site?
الإثنين 1 أغسطس - 14:05 من طرف زائر

» When the first Whirlpool Duet album was released in December 2001
الأحد 31 يوليو - 22:27 من طرف زائر

» los angeles seo company
الأحد 31 يوليو - 10:32 من طرف زائر

»  la forme pronominale.
الإثنين 4 يوليو - 18:35 من طرف said khadda

» cheikh imam
الخميس 9 يونيو - 13:54 من طرف زائر

» Diapos zen "Petites douceurs"
الإثنين 16 مايو - 21:30 من طرف Admin

» Un Moment Pour SOi !
الإثنين 16 مايو - 21:24 من طرف Admin

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

Conservez et partagez l'adresse de CLUB EDUCATION sur votre site de social bookmarking

قم بحفض و مشاطرة الرابط CLUB EDUCATION على موقع حفض الصفحات

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 



الأخلاق الصحفية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

22042011

مُساهمة 

الأخلاق الصحفية




الأخلاق الصحفية

عبداللطيف الفراتي
الخميس 21 أبريل 2011 - 23:54

الصحفي متشبع عادة بروح عالية من الفضول، وهمه الوحيد هو الشفافية، هو نقل الخبر الصادق بعد تأكيده من مصادر متعددة ، أو بنسبته إلى أصحابه ، وحتى في هذه الحالة ، فيتوجب عليه غالبا أن يتثبت من صحة الخبر، والإستثناء الوحيد لهذه القاعدة ، عندما يكون الخبر منسوبا إلى مصدره ، فيتم التنصيص على المصدر بوضوح وفي مكان بارز.


ومن بين مئات المهن فإن أعداد معينة ليست بالكثيرة خاضعة لمواثيق أخلاقية ( ETHIQUE ) سواء لحساسيتها، أو لعلاقتها بأسرار الناس أو تأثيرها عليهم في صحتهم أو حريتهم أو حتى حياتهم.

والمهنة الصحفية هي إحدى المهن الخاضعة إلى ميثاق شرف ارتضاه الصحفيون لأنفسهم، ليس مفروضا عليهم.

لذلك فالمهنة الصحفية التي تسمى كذلك مهنة المتاعب، لا بد أن يكون العاملون في بلاطها متحلين بأخلاق عالية مرتبطة بطبيعة مهنتهم وباعتبار الحرف مسؤولية ثقيلة ملقاة على العاتق ، ومن يخرج عن تلك الأخلاق يخرج عن حقيقة وضعه كصحفي حقيقي.

وما أكثر الخارجين عن الأخلاق الصحفية، وما تقتضيه من أمانة. ولكن ذلك لا يشفع لهم ولا يمكن أن ينال من مصداقية الصادقين مع أنفسهم ومع قرائهم أو مشاهديهم أو مستمعيهم ، فيبقون المثل الأعلى في مجتمعاتهم ، وفي مهنتهم ، يعتبرون مراجع وحتى أيقونات ثابتة على المبادئ السليمة.

والصحفي المتجاوز لأخلاق مهنته ، يفقد سمعته كمؤتمن على ما يصل إليه من أسرار يطلب إليه أو يتطلب منه الأمر أن لا تذاع على الناس، وهو بتجاوزه يفقد ثقة الطرف المقابل، ولكن يفقد أيضا مصدره ، الذي يعيش منه ويزدهر منه.

ومن هنا سنقف عند أمرين :

أولهما، يخص قضية ما أسمي بموقع ويكيليكس ، ولا بد من القول أن المهمة الأولى للصحافة وللصحفي سواء كانت الجريدة ورقية أو مسموعة أو مرئية أو إليكترونية هي الإعلام بشقيه الخبري والتحليلي ، ولذلك يبدو مشروعا مبدئيا أن يسعى الصحفي مهما كان موقعه وهما كانت وسيلته للجري وراء الخبر ، واقتناصه وتبليغه، تلك هي مهمته الأساسية الأولى، وتبقى الشفافية هي الشرط الأول ويبقى الصدق والنزاهة هما الركيزة .

هذا في المبدأ ، ولكن يبقى العمل الصحفي مسؤولية ثقيلة، إزاء أمرين اثنين أولهما أن لا يتسبب في ضرر لا مباشر ولا غير مباشر لا بالمؤسسات ولا بالمجموعات ولا بالأفراد، ذلك عبء ثقيل ينوء به كاهل الصحفي، الممزق دوما بين ما ينبغي أن يعلن وما ينبغي أن يخفي ، هناك ما يسمى بمقتضيات الدولة ( LA RAISON D’ETAT) ، وهناك المصلحة العامة ، وهناك قاعدة عدم الإضرار بالأفراد أو تعريض حياتهم للخطر.

كل تلك اعتبارات ينبغي للصحفي أن يكون مؤتمنا عليها بحكم مسؤوليته متى تناهى إليه ما يمكن أن يمس بها.

وفي قضية ويكيليكس هناك الكثير وإن استجاب إلى الفضول ، وإن دخل في طبيعة العمل الصحفي بناحيتيه الإخبارية والتحليلية ، فإنه بضرره المفترض على الدولة( هنا الدول) ، وربما ضرره على الأشخاص ، وتهديده لحياتهم فهو يستدعي من الصحفي أن يفكر ألف مرة قبل النشر، ولعل الميزان هنا صعب في الدقة ، ولكن للمرء أن يحكم ضميره، وأن يغلب ( بتشديد وكسر اللام) المصلحة العامة على الإستجابة لمقتضيات "الغريزة الصحفية".

وثانيهما أن الصحافة الإليكترونية التي برزت أول ما برزت في منتصف التسعينيات ، وازدهرت مع مطلع القرن الواحد والعشرين، فاقت أهمية كل الصحافة الورقية والصحافة السمعية والبصرية منذ عامين سعة انتشار وعظم تأثير .

وفي تونس حيث لا يقرأ الصحافة الورقية إلا ما بين 300 و350 ألفا ، ولا يشاهد التلفزيون إلا أكثر من ذلك العدد بقليل، فإن الفايس بوك يستقطب يوميا مليون و300 ألف ، واليوتوب المغلق قريبا من ذلك الرقم ، وكالة الأنباء الرسمية أكبر مشغل للصحفيين تأتي إليكترونيا بعيدا وراء جريدة الصباح الأوسع انتشارا بين وسائل الإعلام في تونس على الشبكة العنكبوتية.

إذن فإن الصحافة الإليكترونية هي اليوم الأكثر تأثيرا باعتبارها الأوسع انتشارا، وهناك صحف ورقية شهيرة لها تاريخ مجيد ، تخلت عن طبعاتها الورقية واقتصرت على الطبعات الإفتراضية، إذن فإن ويكيليكس اعتمدت هذا المدخل وحده، والصحف الورقية والصحافة السمعية البصرية لم تعد سوى ناقلة أو محللة، غير أن الصحافة الإليكترونية وفي حالات كثيرة تشتغل بلا صحفيين محترفين بينهم وبين مواثيق الشرف مسافات طويلة، بل تشتغل وتنشر عن طريق هواة ، وهنا يكمن الخطر، وهنا تنتفي المحددات ، وهنا يغيب منطق الأشياء


_________________
«…لكن الحوار يفترض أولا (حسن النية)، وإرادة التفاهم، ويفترض قبل كل شيء فكرة الاعتراف بالآخر، الاعتراف بحقه في الوجود، والاعتراف بحقه في الحياة وبحقـه في التميز والاختـلاف، لا الاعتراف فقط بالتفوق وبحق الأقوى والأغنى والأعلم في فرض رؤيته على الآخر. الحوار الحقيقي ينطلق من مسلمة أساسية هي مسلمة التساوي في الوجود وفي الحق».
محمد سبيلا:»الحوار بين الثقافات: العوائق وشروط الإمكان

Admin
Admin

Age : 58
Messages : 149
Points : 2629
Réputation : 0
Date d'inscription : 04/03/2011
Localisation : MRIRT_ MAROC

http://www.clubscolaire.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

الأخلاق الصحفية :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى